خدمتنا >> خدمات دراسات الجدوى وتخطيط الأعمال

هل أنت على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك المالية؟ ربما يكون هدف حياتك أن تشترى أو تستحوذ على حصة فى أسهم بعض الشركات. أو التخطيط لبعض الاستثمارات الجديدة التى ترى أنها تدار المزيد من الأرباح أو تغيير الأساليب التكنولوجية والتقنيات المستخدمة فى الصناعات التى تعمل فيها. أهداف كل شخص تختلف عن الآخر مما يجعل التخطيط عملية فريدة من نوعها. ومن خلال خطة مدروسة جيدا تتوقع العوائق المالية التى تقبلك وتترقبها وتشمل الاستراتيجيات التى تساعدك فى تحقيق أهدافك. فى إيه أس إيه بيرو، طور خبرائنا المهارات المخصصة لدعم الشركات ووضع وتنفيذ استراتيجيات الشركة وجهود تطوير الأعمال. وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالعمل بها أو تقييم خطط العمل لتبرير الاستثمارات المحتملة و/أو عمليات الاستحواذ وشراء الأسهم .

يرتبط قرار الاستثمار بعملية المفاضلة والاختيار للمشروعات الاستثمارية وما يرتبط بها من الفرص الاستثمارية المتاحة. يعتبر الاستثمار استثمار جيد اذا كان من المتوقع نجاحه أقتصاديا من خلال قدرته على تحقيق أهدافه الأساسية خلال فترة بقائه وترتبط فعالية ونجاح المشروع الاستثمارى بتحديد المتغيرات الأقتصادية والمالية والادارية والفنية التى تؤثر على إتخاذ القرارات الاستثمارية.

دراسة الجدوى الاقتصادية تظهر الاستثمارات المبنية على أساس دقيق ودراسة موضوعية للجدوى الأقتصادية من الفرص الاستثمارية المتاحة للقرار بسبب تأثير شامل وواسع النطاق للعديد من الانعكاسات على فعالية المشروع الاستثمارى والفرص الاستثمارية المرتبطة بها. لا يمكن وضع خطط واقعية فى غياب التخطيط الشامل للمشروع الاستثمارى، ونحن بحاجة الى تمكين المستثمرين من أختيار عائد استثمار مناسب، يتمثل فى تحقيق معدل استثمارى فى شكل تدفقات نقدية بزيادة ربحية المشروع. تجنب فشل مشروع استثمارى أثناء تنفيذه بتوفير كافة المتطلبات المادية والبشرية والمالية والتقنية التى تتطلبها عملية التنفيذ. فى إيه أس إيه بيرو، نقوم بكتابة وصياغة جميع التقارير المختلفة التى تغطى جميع جوانب ومراحل تنفيذ المشروع مع تقييم كاف ومناسب لتأكد من الأرقام بدراسة الجدوى السابقة حتى نتمكن من اتخاذ القرارات المناسبة اذا كان هناك اخطاء أو مخالفات فى التقدير.

بتوضيح ومعرفة نطاق المشروع وحدوده نضع تقديرات التكاليف الاستثمارية وتكاليف الانتاج والتسويق. اذا كان المشروع خارج نطاق موقع الانتاج ويمتد الى المستودعات الخارجية لتخزين المواد الخام أو المنتجات تامة الصنع، الأمر الذى يتطلب أخذها فى الاعتبار عند اجراء دراسة الجدوى. ولذلك فمن الضرورى أن تكون الجدوى الاقتصادية مستندة الى معلومات دقيقة وبيانات كافية ولا تحتوى على معلومات واقتراحات خاطئة أو ناقصة الأمر الذى يؤدى الى المشروع الخاطىء من الناحية الفنية الاقتصادية وتصحيح هذا الخطأ من الصعب جدا بغض النظر عن مراحل التشغيل والتنفيذ.

تعتبر دراسات الجدوى فى اطار متطلبات الدراسات التى تحتاج الى تحليل جميع جوانبها الخاصة خاصة فى ضوء المشاريع الصناعية والتجارية الضخمة. فإنه يتطلب العمل مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين فى العديد من المجالات ولديها فريق مزود بالمعرفة والخبرة التى تحتاجها هذه الدراسات. دراسات الجدوى تحتاج الى العديد من الخبراء فى شتى المجالات مثل التسويق والتشييد والبناء ومجالات الهندسة المدنية، مجالات تحليل التربة، وتحليل البيانات والتعامل مع الصناعة بإستخدام الحاسب الآلى أو مكينات التحكم الرقمى CNC. وكذلك خبراء فى التحليل المالى وغيرها. ويتوقف عدد جماعة العمل (فريق العمل) وتنوع العمل على نوع المشروع وحجمه. كلما زاد حجم المشروع احتاجنا الى المزيد من التكنولوجيا العالية المطلوبة وتنوع عدد الخبراء. فى إيه أس إيه بيرو، نحن نقدم جميع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالأهداف الرئيسية للمشروعات أو جهاز التحكم عن بعد، والقدرة على توفير المعالجة الالكترونية للبيانات.

التوجه الاستثمارى: أن قرار عمل الاستثمار من أهم المبادرات التى يقوم بها المستثمر، أن الاستثمارات تؤدى الى ربط الموارد لفترة طويلة من الزمن نسبيا. هذه الفترة تتأثر بحدوث تغيرات كبيرة ونموا فى القطاعات الأقتصادية والتكنولوجية والبيئية والسياسية فى عالم الأعمال الذى يتميز بالتغير السريع، يتأثر نجاح واستدامة الاستثمارات بالقدرة على اتخاذ القرارات التى ستتعامل للتصدى للمخاطر المرتبطة بهذه التغيرات.

الصمود أمام التنافس: يحتاج المشروع الاستثمارى فى البيئة التنافسية الى توافر مهارات أساسية معينة تميزها عن منافسيها وتمكن المنشأة من تحقيق نتائج أفضل فى الأجل الطويل من النتائج التى يحققها منافسوها. وتنصرف المهارات الأساسية الى: خفض تكاليف الانتاجمراقبة فنون التوزيعتقصير فترات إنتظار الأمداداتالبحث والتطوير فى التكنولوجيا أو المنتجتصميم المنتجات (من حيث الشكلمنتجات جديدةطرق انتاج) – تنوع مصادر التمويلمهارات التسويق متمثلة فى الأداء السوقى أو السعر أو المعاملة السوقية أو التوزيعمهارات الموظفين.

تركيز القوى: يجب أن تخطط المشروعات بحيث تتفادى مواطن الضعف بقدر الإمكان. ويتم تدعيم القوى من خلال التركيز على مجالات النجاح الممكنة مثل أساليب المزج لعوامل الانتاج، تنمية المهارات المطلوبة، توفير الموارد اللازمة من أموال وموظفين ومواد وإدارة.

موازنة المخاطر: تصميم المشروع يقتضى تحقيق توازن سليم بين مختلف المخاطر بما يتضمن من مخاطر متعلقة بالسوق، والإمدادات، والتكنولوجيا والمسائل السياسية، وبالتالى ينبغى عدم تركيز الموارد تركيزا كاملا على استراتيجية واحدة.

تعتبر دراسة الجدوى الأقتصادية من الدراسات الطويلة والمستمرة طوال مدة حياة المشروع ومراحله المختلفة من النمو . أن إى مشروع يمر بأربع مراحل، وهم مرحلة الأنشاء والتأسيس، ومرحلة النمو والتوسع، ومرحلة الاستقرار ومرحلة التصفية. وهذه المراحل متداخلة، قد تأخذ بعد زمنى قد تطول مدته الزمنية، أو تقل بفعل قدرة المشروع على التعامل مع المتغيرات البيئية التى تؤثر فى المهمة الأقتصادية، علما بأن البعد الزمنى لكل مرحلة قد يختلف من مشروع لآخر، وإن كانت مرحلة التصفية لا تتحقق لأغلب المشروعات تحت فرص استمرار  المشروع. يتم التوفيق بين عنصر الزمن وعناصر دراسة الجدوى، بهدف اختيار وتكوين مشروع يتوفر له مقومات النمو والبقاء والاستمرار ويحقق عائد أقتصادى متتابع الحدوث، يتحدد مقدار فى ضوء العلاقة بين عناصر الاستثمار.

 تعمل دراسة الجدوى البيئية على تقييم الأثر البيئى للمشروع لضمان قبول هذا المشروع والموافقة عليه من الجهات الحكومية المختصة ومنح التراخيص اللازمة لتشغيله. يتم تحديد نطاق هذا التقييم من قبل القوانين البيئية المعمول بها. وكذلك أيضا المنافع البيئية وتكاليف تقييم المشروع، وتحديد الأثر البيئى الذاتى للمشروع والذى يحتاج الى تحليل مفصل من خلال مراحل التقييم وتقرير التدابير الادارية الواجب اتخاذها.

تعمل دراسة الجدوى البيئية على تقييم الأثر البيئى للمشروع لضمان قبول المشروع وموافقة الجهات المختصة عليه ومنح التراخيص المناسبة. ويتم تحديد هذا التقييم من قبل القوانين البيئية المعمول بها. وكذلك أيضا المنافع البيئية المترتبة على تنفيذ المشروع وتكاليف تقييم المشروع. وتحديد الأثر الذاتى للمشروع والذى يحتاج الى تحليل مفصل من خلال مراحل التقييم وتقرير التدابير الإدارية الواجب إتخاذها التى يتطلبها المشروع وفى حدود الأمكانات الأقتصادية المخططة له طوال سنوات التشغيل. وتقدير سعر البيع المتوقع لناتج المشروع خلال السنوات نفسها، وهذا بدوره يتطلب تحديد الطلب على منتجات المشروع نفسها لأنه لا يتصور أن يتم إنشاء مشروع جديد دون التأكد من وجود الطلب على منتجاته واستمرارية هذا الطلب.

المشروعات الأعلى تصميما والأفضل تجهيزا تنهار أمام الاختيار الخاطىء للقوى العاملة. تحدد دراسة الجدوى الفنية والمتطلبات التقنية للمشروع الجديد المخطط انشاؤه وتشغيله من أراضى ومبانى ومرافق ومعدات والالات والأدوات والمواد الخام والموارد البشرية ونقل التكنولوجيا الملائمة، فضلا عن الطرق المناسبة للإنتاج والتصميم الداخلى، وتقديرات تكاليف المشروع لكل البنود السابقة.

جدول الدراسة المالية للمشروع الاستثمارى تعتبر الوثيقة النهائية لصياغة فكرة المشروع من الناحية الفنية والمالية، والتسويقية والادارية والاقتصادية التى تمكن من إتخاذ جميع إجراءات تقييم الجدوى الاقتصادية للمشروع والوصول الى أفضل قرار استثمارى.

أنواع الجدوى الاقتصادية هى السوق: نحن خبراء فى دراسة جدوى السوق وليس الجدوى الهندسية، نقوم بإجراء البحوث وتحليل عوامل السوق مثل التركيبة السكانية والطلب وقدرة السوق، والمنافسة والتظيم والقضايا الثقافية وما الى ذلك. وفيما يلى بعض الأمثلة لأنواع دراسات الجدوى التى نقوم بها:

* منتجات وخدمات جديدة.
*
طرق التجارة الجديدة والنهج.

* المطاعم.

* الفنادق.

* مشاريع والمدارس التعليمية الأخرى.

* المجتمع وتنمية السياحة.

لدينا تخالف فى هندسة الإنشاءات المعمارية، التخطيط الاستراتيجى، والتسويق، والتكنولوجيا وغيرها من المجالات التى تمكننا من تحقيق المشروع بأكمله أى كان حجمه

أتصل بنا أو تواصل معانا الآن

 

Egysignجميع الحقوق محفوظة © مكتب أ/ عزمى سمير عزمى | تصميم وبرمجة