خدمتنا >> ادارة القضايا والتعامل مع الأزمات

 

أن جمود اللوائح والنظام الادارى السائد وعدم مرونته بين الفعل والاستجابة يؤدى الى نتائج غير رشيدة فى السلوك التنظيمى، فالمناخ التنظيمى وطبيعة النظام السائد ينعكس على كفاءة وأدوار الممارسين للعلاقات العامة داخل المؤسسات وخارجها سواء فى حالة وجود الأزمات أو فى غير وجودها.

الأزمة تمثل تهديدا للمؤسسة وتعوقها عن تحقيق أهدافها ومن ثم جاءت الضرورة والأهمية للتخطيط المسبق للأزمات برؤى استراتيجية واتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة الأزمات المستقبلية.

إدارة القضايا: تمثل أول خطوة أمام المسئولين عن اتصالات الأزمة وتشمل مسح البيئة والبحث عن التوجهات الجماهيرية التى قد تؤثر على المنظمة مستقبلا ، جمع المعلومات عن القضايا التى قد تثير مشكلات ومخاطر بالمؤسسة، تطويرإستراتيجية إتصالية تمنع من وقوع الأزمات. أن إدارة القضايا، هى قضية استراتيجية تظهر فى أنها من أصعب القضايا فى معالجتها، وذلك لتزامنها مع عدة عناصر أهمها ضعف الوقت والتحكم المحدود والحيرة البالغة.

التخطيط لمنع الأزمات : استخدام المعلومات للاستشعار والتحذير، وتطوير نظم الإتصالات الداخلية عن طريق : استحداث سياسة وقائية للقضيةإعادة تحليل علاقات المؤسسة بجماهيرها المتعددةالتحضير لخطط عامة أو خاصة للطوارىءتحديد واختيار أعضاء فريق إدارة الأزمة والمتحدث الرسمى ليتعامل مع وسائل الاعلامتحديد وتخصيص مركز عمليات الأزمة من حيث المكان والامكانياتتحديد الاجراءات التى تتخذ مع الجمهور الداخلى عند إندلاع الأزمةتحديد الرسائل ووسائل الإتصال والأهداف فى خطة الإتصالات.

وظيفة ادارة الازمات تتوجه نحو التقليل من حجم الضرر الناتج عن الأزمة ومسبباتها سواء فى إمكانية المؤسسة المادية، أو صورتها الذهنية لدى الجمهور، الى جانب أنها تمثل القدرة على التحكم فى موقف الأزمة.

عندما تواجه الشركة أزمة غير متوقعة، المليارات من الدولارات فى القيمة السوقية ، تؤدى الى اختناق الميزانية. فى إيه أس إيه بيرو، نقدم المساعدة فى الأعداد  لما هو غير متوقع والاستجابة بسرعة عندما تنشأ المشكلة. أن الطرق الوقائية دائما أفضل من الطرق العلاجية التى تتخذ وقت وقوع الازمات دون إعداد مسبق لها، وأنها تقلل إلى حد كبير من الأضرار عند حدوثها أو تفادى وقوعها من أساسه.

تلعب ثقافة المنظمة فى أدارة الأزمات وقدرتها على التخطيط لها دورا مؤثرا فى تحديد مدى استهداف المنظمة للإزمات، من حيث كونها مؤسسة تسعى للتعامل مع الأزمات وفق الأسلوب العلمى والتخطيطى أو الأسلوب التقليدى أو العشوائى فى إدراتها. وتلك الجوانب تتوقف على مدى تكيف وملاءمة ثقافة المنظمة مع البيئة الداخلية والخارجية للمنظمة، ورغبتها فى التطوير والتحديث من الوسائل والطرق التى تجنب المؤسسة المخاطر الناجمة عن تفاعلها مع بيئة المنظمة، والتى تتمثل فى تكوين منظومة متكاملة لإدارة الأزمات تعطى الشرعية والحق لكافة التخصصات والهيئات بالمشاركة والتخطيط فى كيفية إدارة الأزمات. أن ثقافة المنظمة فى الجوانب المادية تتمثل فى توفير الاستعدادات اللازمة لإدارة الأزمات من حيث إقامة هيكل تنظيمى يتولى مهام إدارة الأزمات، وتشكيل فريق متخصص ومدرب على أحدث الوسائل الاتصالية اللازمة، وإقامة وتأسيس المراكز الصحفية والإعلامية لعقد المؤتمرات عند وقوع الأزمات وأجراء التجارب والتدريب على خطط إدارة الأزمات، وخطط الاتصالات.

فى إيه أس إيه بيرو نحن نحمى سمعة الشركة وقدرتها على السماح لها بإستمرار فى اداء إعمالها. فى كل ارتباط مع عميل نهدف الى انجاز ستة إهداف حرجة:

* حماية العلامة التجارية وتثمينها، وحماية سمعة الشركة أو المؤسسة

* إظهار مدى التحكم فى الوضع القائم من خلال الاتصالات النشطة

* ضمان تمثيل دقيق للحقائق في وسائل الإعلام وغيرها من أى طرف من الإطراف الثلاثة (صانعوا القرارمتخذوا القرارمنفذوا القرار) .

* المشاركة مع الجهات المعنية للحفاظ على المصداقية وتعزيز العلاقات.

* تقليل العواقب القانونية و / أو السياسية.

* ضمان استمرارية العمل.

فى إيه أس إيه بيرو نساعد العملاء فى أعداد  مجموعة متنوعة من الحالات التي لديها القدرة على تهديد قيمة المشروع ، الاستمرارية أو السمعة أو الأعمال التجارية.

فى كل ارتباط اوتعاقد جديد بمهمة ، يقوم المتخصصين والممارسين فى إيه أس إيه بيرو بتحديد الثغرات والتأهب لتطبيق أفضل الرؤى والحصول على أفضل النتائج. تتمثل طبيعة الخطة والمحتويات التى تشتمل عليها فى :

- المرونة والتكامل فى تقديم الأفكار الجديدة وسرعة التعامل مع الحالات الخاصة.

- شمولية الخطة وتماسكها لمختلف الأحداث المثيرة وتطويرها باستمرار.

- إعداد وفحص التقرير القانونى.

- تدريب فريق اتصالات الازمة.

- إعداد الموجز الارشادى لإدارة الأزمة (دليل الأزمة).

- الاختبار القانونى لموقف أزمة ما وإعداد قائمة بالنقاط الضرورية.

- إعداد دورية بالمؤسسة تشتمل على التقارير القانونى والإجراءات الإتصالية التى تتخذ.

- إعداد تقرير عن أداء الفريق وتقييمه وذلك على كل المستويات الادارية والاتصالية.

- الاستعداد لأى تغيرات قد تحدث.

فى إيه أس إيه بيرو  نعمل على  تحديد الاولويات المحددة  للعملاء والاستعداد لتلبيتها بالكفاءة والدقة المطلوبة والتي يمكن أن تشمل على :

* تقدير الموقف.

* تخطيط السيناريوهات.

* أعداد خطة إتصالات الأزمة.

* حشد أو تحريك الاتصالات.

* التدريب والاختبار.

عندما تثار أزمة أو قضية ما، إيه أس إيه بيرو يقدم نظم مصممة لدعم التنفيذ السريع جنبا الى جنب مع التحليل والمشورة من خلال الحالات الديناميكية. نحن ندير الأزمات العاجلة ونضع خطط للطوارىء صارمة لضمان أن العملاء هم على استعداد للتعامل مع التطورات الآخرى. إيه أس إيه بيرو يمكنه تخصيص نوع ومستوى الدعم والتوجيه أثناء أزمة لتلبية احتياجات العملاء من نقطة الاساس الذى بدأت به الى الدعم الشامل.

أتصل بينا أو تواصل معانا الآن

 

Egysignجميع الحقوق محفوظة © مكتب أ/ عزمى سمير عزمى | تصميم وبرمجة